السبت , ديسمبر 5 2020
الرئيسية / Uncategorized / النائب الوفدي محمد عبدالعليم يتصدر الجولة الأولي بالانتخابات بدائرة دسوق
النائب محمد عبد العليم داود
النائب محمد عبد العليم داود، دسوق كفر الشيخ

النائب الوفدي محمد عبدالعليم يتصدر الجولة الأولي بالانتخابات بدائرة دسوق

علنت اللجنة المشرفة على انتخابات لمجلس النواب 2020، بالدائرة الرابعة ومقرها (دسوق وفوه ومطوبس ) بمحافظة كفر الشيخ ، نتيجة الحصر العددي لانتخابات الدائرة، والتي أجريت بين 48 مرشحاً يتقدمهم الصحفي وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد النائب محمد عبدالعليم داود، حيث حصل على 54 ألف و.850 صوتا .

ويشاركة في جولة الإعادة كلاً من اللواء صلاح الدين محمود إبراهيم المعداوي، محافظ الدقهليه السابق ومرشح حزب الشعب الجمهوري، وحصل على 39 الف و165 صوت، والمهندس عادل محمد علي النجار، مرشح حزب مستقبل وطن وحصل على 37 الف و148 صوت، كما حصل النائب يوسف البدري عبد الفتاح البدري، مستقل على 30 ألفا و178 صوتا، ومحمد سعد عبدالرؤوف الصمودي، مستقل  وحصل على 29 الفا و841 صوتا، وعادل عبدالسلام محمد محمد جعفر، مستقل وحصل على 27 الفا، و6 75 .

مواليد 4 – يوليو -1961الاسم محمد عبد العليم داود 
عضو نقابة الصحفيين المصريين وعضو منظمة الصحافة العالمية .
عضو النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والنشر والإعلام .
عضو اتحاد الصحفيين العرب .
الأمين العام المنتخب لشعبة صحفى العمل والإنتاج بنقابة الصحفيين .
عضو لجان الدفاع عن الحريات والشئون العربية .
مثل مصر في مؤتمر الاتحاد المغربي الذي عقد بالدار البيضاء عام 1995 م .
عضو الوفد المصرى في مؤتمر الإعلان العالمي لحقوق العمل الذي عقد في سويسرا عام 1998م .
مثل مصر في مؤتمر العمل الدولى بجنيف عام 1999 م .
مثل مصر في مناقشات أوضاع الاراضى المحتلة الذي عقد بجنيف عام 2000 م .
شارك في جميع مؤتمرات العمل بالجامعة العربية والتي عقدت في القاهرة والإسكندرية والأقصر وشرم الشيخ ، كما شارك بصفته عضو مصر في عشرات المؤتمرات العربية والدولية .
القضية الشهيرة بقضية ( السيد الباز ) التي كشف الستار فيها عن استغلال النفوذ والاستيلاء على أراضى الدولة عام 1989م واستردت الدولة الأرض .
فجر قضية استيلاء وزير الداخلية الأسبق / زكى بدر على أراضى البسطاء من أبناء فوه ومطوبس عام 1989 – 1992 م .
قضية استيلاء بعض الوزراء والمحافظين على أراضى الاهالى بكوم دميس ومنية المرشد وابيانة والهوكس – واستطاعت مقالاته وقف جبروت اللواء / على نصر مدير امن كفر الشيخ وقتها ، وأعاد 2500 فدان إلى الاهالى عام 1991 م .
كما استطاع بمقالاته إجبار محافظ كفر الشيخ الأسبق على وقف سياسته التوسعية في الاستيلاء على الاراضى .
شارك في مقدمة مظاهرة الاحتجاج الشهيرة على اشتراك إسرائيل في معرض القاهرة 1985 وقام بالمشاركة في تحطيم جناح إسرائيل بالمعرض . ونظراً لأنه كان اصغر المتظاهرين سناً فقد تسلق سارية العلم الاسرائيلى المرفوع بين إعلام الدول . وأشعل به النار واعتقل بسبب ذلك في عام 1985 وكان من بين المعتقلين ضمن المشتركين معه ( محمد عبد القدوس ومجدي أحمد حسين ) .
وفى عام 1995 تم إحالته إلى النائب العام الذي احاله إلى محكمة الجنايات بجنوب القاهرة كأول متهم في القانون 93 الشهير بقانون اغتيال الصحافة حول بلاغ تقدم به احد قيادات الحزب الوطني في الحزب والبرلمان يتهم عبد العليم فيه بالسب والقذف بسبب نشره تحقيقا ً عن استيلاء هذه القيادة على اراضى دولة قيمتها 700 مليون جنيه .. وحصل على البراءة بعد عام وأكدت التقارير الرقابية والإدارية صحة ما جاء في التحقيق الصحفي وللأسف إن هذه التقارير لم تظهر إلا بعد حكم المحكمة واستمر طوال العام هو وأستاذه جمال بدوى المتهم الثاني بصفته رئيس التحرير فى معاناة ما بين العمل والمحكمة .واستردت الدولة الأرض فيما بعد ..
وفى يوم 7 فبراير 1997 توجه في مهمة صحفية لتغطية انتخابات المحليات واستطاع أن يجسد بالكلمة والصورة اكبر فضيحة في تزوير الانتخابات فحضر لجنة السيدات وشارك في تسويد البطاقات باللجنة رقم 44 بمدرسة عمر بن الخطاب بالجيزة واللجنة لرقم 19 بمدرسة السادات بالعمرانية بمنطقة الهرم رغم ان صوته الانتخابي بمركز مطوبس كفر الشيخ .وقام المستشار كاظم عبد الوارث بإلغاء صناديق التزوير التي كشفها .
يوم 6 فبراير 1999 تم إحالته إلى امن الدولة بناءا على مذكرة من امن الدولة حول ما نشره عن امتداد المظاهرات والاعتصامات من مطابع البنك المركزي إلى مواقع العمل الأخرى والمصانع ، ولم تفرج النيابة عنه إلا بعد دفع كفالة 500 جنيه ، وهذه القضية حركت حينها البرلمانيين والحقوقيين إلى إعادة النظر في قوانين الحبس الاحتياطي للصحافة .
( التمثيل البرلماني)
في 2 نوفمبر أعلن فوزه بعضوية مجلس الشعب عن دائرة فوه ومطوبس (27048 صوتاً ) في دورة 2000 – 2005 .
في شهرى يناير و فبراير 2001 أثناء لجنة الإسكان هدد بالاعتصام داخل مجلس الشعب إذا لم تقم الحكومة بإنهاء مشكلة مياه الشرب في مطوبس وذلك بإنشاء محطة مياه وحل عاجل لأبناء برج مغيزل والجزيرة الخضراء انقاذاً لأرواحهم وعلى الفور عقدت الحكومة اجتماعاً وقامت بزيارة المنطقة وقامت بتفصيلمناقصة لمحطة مياه مطوبس .
في شهر يناير 2001 تقدم بطلب احاطة لإنشاء كوبري فوه كفر الشيخ / المحمودية البحيرة على النيل واستمرت متابعته حتى بدأ العمل في الكوبري .
في 29 يناير 2001 خاطب رئيس الجمهورية بخطورة القضايا التي تعانى منها دائرته في رسالة مفتوحة نشرت عي صفحات جريدة الوفد وكان أهم هذه القضايا:-
1- مياه الشرب بمطوبس . 2- كوبري على النيل لفوه .
3- وقف الاستيلاء على أراضى مطوبس وكفر الشيخ . 4- إنهاء مشكلة السجاد والكليم في فوه .
5- إنشاء مستشفى جامعي بمستشفى التامين الصحى بفوه . 6- وضع فوه على خريطة السياحة الإسلامية .


فى 4 يوليه 2001 وفى الجلسة 90 وافق مجلس الشعب بالاجماع على اقتراحه بانشاء جامعة كفر الشيخ وذلك بفصل فرع جامعة كفر الشيخ عن طنطا لتكون جامعة مستقلة .
في أغسطس 2003 وقع وباء حمى الوادى المتصدع بمنطقة سيدى سالم بمحافظة كفر الشيخ وكان ذلك اثناء الاجازة الصيفية البرلمانية وطلب عقد اجتماع عاجل للجنة الصحة لخطورة الوباء الذى قضى على 40 مواطنا من سيدى سالم ومواطن من قرية وحيش فى مطوبس وعقدت اللجنة اجتماعها وتقدم على الفور بمذكرة الى رئيس المجلس محذرا ً فيها انه سيقوم برفع دعوى قضائية على الحكومة باسم اهالى الضحايا ونشرت الصحف ما ورد بالجريدة ووقفت الصحف ومنظمات الصحة بجانبه ورئيس البرلمان وعقدت اللجنة وحضر حوالى 3 وزراء ومحافظ كفر الشيخ بالاضافة الى المسئولين المعنيين وفى هذا الاجتماع استطاع ان يجبر الحكومة على رفع درجة الاستعدادات القصوى وحصل ايضا على 2 مليون جنيه دعم لمعهد الكبد .
في سنة 2004 اصدر بيان شديد اللهجة ضد زيارة السفير الامريكى في ذاك الوقت ديفيد ويلش إلى مدينة فوه وكان ذلك أثناء تفجير فضيحة سجن ابو غريب وكان شعب فوه على أعلى مستوى في رفضه تلويث ديفيد ويلش لأرض مدينة فوه الطاهرة . قدم استجواب ضد الحكومة لسماحها بزيارة السفير .
كشف خلال مناقشات المجلس في يوم 25 يناير سنة 2004 عن فضيحة عدم حصول مدرسي الحصة عن مستحقاتهم المالية وكانت مناقشة حامية بدائها في المجلس أيده فيها رئيس البرلمان ووزارء التعليم والتنمية الإدارية وبالفعل تم ألزام الحكومة بإنهاء هذه القضية .
في سنة 2004 وافق مجلس الشعب على خروجه من القاعة بسبب احتجاجه على إغلاق باب المناقشة في قيام إسرائيل مذبحة استشهد فيها الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة حماس.


ناقش المجلس في سنة 2004 استجوابه عن انتشار الفقر في البلاد بصورة خطيرة ومروعة .
فى يوم 2 مارس 2004 طالب بمحاكمة الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء امام القضاء بعد رفض المجلس محاكمته سياسيا ً .
كرر ايضاً مناقشة استجوابه في شهر ينايرعام 2005 عن انتشار الفقر وارتفاع الأسعار في مصر .
وفى شهر مارس عام 2005 ناقش المجلس استجوابه عن خطر انتشار البطالة وأوضح المأسى والآثار المدمرة لهذه القضية وكشف فيه عن وجود مليون فرصة عمل شاغرة في وظائف التدريس وبدأت الحكومة تنطلق من هذه النقطة في معالجة الوظائف الشاغرة بالتدريس من خلال العقود المميزة .
في سنة 2005 قام بتقطيع وتمزيق التعديلات الجديدة في لائحة المجلس التي تقضى على حق النائب في إبداء رأيه تحدثاً في أسباب حق الامتناع عن التصويت في أمر ما وذلك احتجاجاً على عدم إعطائه الكلمة لإعلان رأيه في هذا الموضوع .
في شهر أغسطس 2005 وافق رئيس المجلس على طلبه بعقد اجتماع عاجل للجنة الإدارة المحلية لإلزام الحكومة بإعفاء أصحاب المساكن الاقتصادية ومنخفضة التكاليف من الفوائد وبالفعل تم إلزام الحكومة بالتنفيذ وتم إنهاء اكبر مطاردة من الشرطة والوحدات المحلية للذين تم تحملهم بفوائد بالمخالفة خاصة في مدينة فوه وباقي مدن محافظة كفر الشيخ .


أول ديسمبر أعلن عن فوزه بعضوية مجلس الشعب وكان الوحيد من بين 24 متنافس في انتخابات الدائرة الذي فاز من أول مرة عن الدائرة بالإضافة إلى انه كان الفائز الوحيد عن محافظة كفر الشيخ وكان الوحيد ايضاً من بين مرشحي المعارضة والمستقلين الذي فاز من المرة الأولى في الجولة

عن Ibrahim Elagmey

شاهد أيضاً

المستشار كمال نجيب فرنسيس القس مرشح فردي عن حزب الوفد

مرشح الوفد بالزاوية الحمراء والشرابية يتظلم من نتائج الانتخابات واستغلال المال السياسي

تقدم المستشار كمال نجيب فرنسيس القس مرشح فردي عن حزب الوفد عن دائرة الزاوية الحمراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *